غسيل أفكار ( جريدة الرياض )

محمد العتيبي - جريدة الرياض 1 أغسطس 2020 
يقول الإستشاري النفسي والتربوي الدكتور مصطفى أبوسعد : بأن هناك ممثل أمريكي مشهور - لم يكمل دراسته المبكرة - سأله مذيع في أحد البرامج : كيف حققت هذه الشهرة في مجال السينما وأصبحت أفلامك هي الأكثر سعرا وانتشارا وأنت لم تلتحق إلا بالمدرسة الإجبارية ؟ فرد عليه الممثل : بالعكس انا محظوظ فلو أنني أكملت دراستي لأفسدت المدرسة والمدرسين عقلي ولن أحقق ماحققته ! ومباشرة في اليوم التالي للقاء غاب عن المدرسة مليون ونصف طالب أمريكي على الرغم من أن معدل الغياب اليومي الطبيعي ربع مليون طالب ! فتقصى المسؤولون والمختصون الإجتماعيون في وزارة التعليم هذه الظاهرة الغريبة فوجدوا أن تصريح هذا الممثل في التلفاز هو السبب ..؟!
هذه القصة المختصرة التي نقلتها بتصرف تكشف مدى تأثير الإعلام الرسمي بكل وسائله إضافة لبرامج التواصل الإجتماعي والتي تتصدر المشهد حاليا ، ولايخفى على كل عاقل تأثير المشاهير ونجوم الإعلام في كل المجالات على كثير من الكبار فكيف بالصغار والأطفال الذين يعتبرونهم قدوات وملهمين ؟! والمصيبة إن كان مايقدم من محتوى هابط يميل بهم عن النقاء ويغسل براءة أدمغتهم وفطرتها ، ويزيد خطره على المدى البعيد من خلال ترسيخ مباديء وقناعات جديدة في اللاشعور إضافة للتغير السريع في السلوك من خلال التقليد والمحاكاة .
وهنا يجدر بالآباء والمربين الإنتباه لمثل هذا التدفق الفكري والمعلوماتي الغير منضبط أخلاقيا وتوجيه فلذات أكبادنا بأن هؤلاء المشاهير ليسوا قدوات وأنه يجب عليهم أن لايأخذوا بكل مايقولوا ويفعلوا على أنه صحيح وحقيقة مطلقة ، وكذلك السعي لتعزيز ثقتهم في أنفسهم بمنحهم قدرا من الثقة على أنهم مسؤولون عن تصرفاتهم وتشجيعهم على إعمال عقولهم لتمييز مايتلقونه وبأنهم على ذلك قادرون ، وأما حين يكون هذا المحتوى السيء أجنبيا من خارج حدودنا ولغتنا فنوجههم بلطف للفخر بدينهم وثقافتهم وهويتهم وأن مايصدر من أولئك القوم ينافي الأدب والقيم الإنسانية العليا - فضلا عن الدين - ودليل عدم إحترامهم لأنفسهم ، ونبين لهم أيضا بأنهم لايقصدون بأفعالهم وسلوكهم الإساءة لنا لأنهم لايعرفون ثقافتنا ورفضنا لذلك ولكي لايعتقدوا بأنهم يحتقروننا فتتولد بداخلهم مشاعر الكراهية والحقد ويضعف تقديرهم لذواتهم وثقتهم بمبادئهم وثقافتهم .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأجيل الدراسة أو التعليم عن بعد ( جريدة الرياض )

قصة بر " هند " بوالدتها واقعية ومعبرة ( صحيفة الشرق السعودية )