لغتنا العربية والانهزامية الثقافية ( جريدة الرياض )

 محمد العتيبي - جريدة الرياض 27 أغسطس 2020

في يوم من الأيام وقبل أحد اللقاءات التلفزيونية قال لي بعض الأحبة ناصحاً: احرص على استخدام المصطلحات الإنجليزية أثناء الحوار لتحوز على رضا القناة والقائمين على البرنامج وليزيد التفاعل ومشاهدات الحلقة!

 البعض يعتقد بأنه عندما يتكلف ويتحدث بغير لغته فذلك دليل تميزه وأن الآخرين سيحترمونه وسيشد انتباههم ويعلون من شأنه وغير ذلك من الاعتقادات، وليس الحرص على التحدث أو الكتابة بالإنجليزية مقتصراً على الأفراد المستقلين وربما يكون الأمر أهون قليلاً ومقبولاً ولكن أن يحدث ذلك من قطاع أو في وسط منظومة فهنا يحتار كل لبيب كأن يرسل أحد البنوك لعملائه رسائل نصية باللغة الإنجليزية وكذلك استخدام شركات الاتصالات للكلمات الإنجليزية في شعاراتها أو عندما يخلط مذيعون في برنامج إذاعي مصطلحات إنجليزية بالعربية وهم محسوبون على جهاز حكومي كالإعلام! والأمثلة كثيرة لمن يستخدمون اللغة الإنجليزية في غير موضعها بلا حاجة وضرورة ويكون تأثيرها على المتلقي من حيث لا يشعر.

كيف نرضى بهذه الانهزامية الثقافية والتحدث بغير لغتنا ونحن دولة عربية لغتها الأم العربية لغة القرآن وغالب سكانها عرب يتحدثون العربية! والغريب أن بعض الدول الكبرى أسست شركات إعلامية ناطقة باللغة العربية لتصل وجهة نظرهم وأفكارهم للعالم العربي وبعض الشعوب والدول معتمدة على لغتها الأصلية، ولا يمكن أن تتحدث بغير لغتها كاليابانيين والألمان؛ وهنا نتساءل: ألا يحق لنا أن نفخر بهويتنا وثقافتنا ولغتنا دون تبعية توحي الشعور بالدونية؟ أتمنى حقيقة أن يتم تكثيف البرامج والمبادرات التي تعزز استخدام اللغة العربية أكثر مما هو موجود حالياً، وأن يتكاتف الجميع وأن تكون هناك وقفة جادة وحازمة من المسؤولين والمعنيين بالأمر للتصدي لمثل هذه التجاوزات للحفاظ على لغتنا الأصلية، وإن كان ولابد اضطرارياً فلا مانع من استخدام اللغتين معاً.


http://www.alriyadh.com/1838937

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأجيل الدراسة أو التعليم عن بعد ( جريدة الرياض )

قصة بر " هند " بوالدتها واقعية ومعبرة ( صحيفة الشرق السعودية )

غسيل أفكار ( جريدة الرياض )